تنمية بشريةماذا أقرا؟

كتاب الاب الغني والاب الفقير

يقضي معظم الناس حياتهم في التفكير والبحث عن السُبل التي يمكن أن تجعلهم أغنياء. وتعتقد الغالبية العظمى أن الدراسة والحصول على مؤهل جامعي يكفل لهم وظيفة هي الطريقة المُثلى لتحقيق ذلك. إلا أن الحقيقة هي أن معاناتهم المالية تستمر، على الرغم من أنهم يعملون في وظائف ويحققون دخلا شهريا، والسبب هو أنهم تعلموا العمل من أجل المال، ولكنهم لم يتعلموا كيف يجعلون المال يعمل من أجلهم.

شهرة الكتاب

بلغ عدد مبيعات الكتاب أكثر من 26 مليون نسخة وتلقى الكثير من ردود الأفعال الإيجابية. فقد تحدثت الإعلامية الشهيرة أوبرا وينفري عن الكتاب في برنامجها. وأيضا من داعمي الكتاب من المشاهير الممثل الشهير ويل سميث الذي قال أنه عن طريق الكتاب أستطاع تعليم ابنه عن المسئولية المالية. وأيضا مدح البليونير الأمريكي ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب الكتاب موازنا بينه وبين كتابه فن عقد الصفقات الذي كان مصدر إلهام لكيوساكي. ثم تعاون ترامب مع كيوساكي في عام 2006 تعاون أدبي وأصدرا معا كتاب أطلقا عليه “لماذا نريدك ثرياً، رجلان ورسالة واحدة ” وأصدرا أيضا كتاباً آخر أسمياه “اللمسة السحرية: لماذا يصبح بعض رواد الأعمال أغنياء ولماذ الا يفعل أغلبهم” في عام 2011. وصف رائد الأعمال والمستثمر الشهير في مجال الأزياء دايموند جون الكتاب بأنه واحد من أكثر الكتب المفضلة لديه. قام مغني الراب الشهير بيغ كيه ار أي تي Big K.R.I.T بغناء أغنية أسماها “الأب الغني والأب الفقير” ولكن لا يوجد لها أي علاقة بالكتاب

ملخص الكتاب

يقوم كتاب  الأب الغني والأب الفقر  على فكرة أساسية وهي؛ إن سبب كونك فقيرا أو غنيا هو ما تحمله من أفكار وما تقوم به من سلوك، وليس مقدار ما تملكه من المال.
ويعقد الكاتب مقارنة طريفة بين الأباء الأغنياء والأباء الفقراء؛ فنجد أن الأب الفقير يغرس في ذهن ابنه أن عليه أن يدرس ويتفوق من أجل الحصول على وظيفة، بينما يشجع الأب الغني ابنه على الدراسة من أجل امتلاك شركته الخاصة في المستقبل. كما أن الأب الفقير ينظر إلى حب المال على أنه السبب في كل المصائب، بينما يرى الأب الغني أن نقص المال هو السبب.

ومن ناحية أخرى نجد أن الأب الفقير ينصح ابنه بتسلق السلم الوظيفي درجة درجة، بينما ينصح الأب الغني ابنه بامتلاك السلم كله. كذلك يعلم الأب الفقير ابنه على الخوف من المخاطرة، بينما يشجع الأب الغني ابنه على المخاطرة ويعلمه بأن الخوف من المخاطرة لن يزيده إلا فقرا.

اضغط هنا لتحميل الكتاب

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock