قصص

منذ 40 سنة وهو يزرع الشجر دون توقف

لقد أنقذ جزيرة بمفرده

عند مواجهة المشاكل، هناك من يستغرق وقتًا طويلا للتفكير في الحل الأمثل دون أن يبدأ بعمل أي شيء، وهنالك من يقوم بعمل شيء ولو بسيط من أجل حلّ المشكلة. عند هذه النقطة بالذات يظهر الفرق بين العظماء والعامة من البشر. جزيرة ماجولي بالهند أصابتها ظاهرة طبيعية تعرف بالتآكل، فأصابت الأشجار والحيوانات وهددت الجزيرة بالفناء التام. ولكن مواطنًا بسيطًا يدعى Jadav Payeng قام بمفرده بإنقاذها.

البداية كانت لما كان في عمر 16 سنة، حيث بدأ الماء يأكل أطراف الجزيرة ويقتل النباتات والحيوانات الموجودة فيها ويهدد الجزيرة بالفناء في أقل من 20 سنة. بدأت السلطات تُفكّر في الأمر، وتبحث عن حلول وخطط. لكن Jadev لم ينتظر، فبدأ بزراعة الشجيرات الصغيرة منذ كان في السادسة عشرة من عمره. فقد قرر مواجهة المشكل دون انتظار تدخّل السلطات.

 jadav وهو يزرع شجرة
jadav وهو يزرع شجرة

لم يستطع Jadav Payeng تحمّل رؤية الحيوانات وهي ميتة بسبب موت الأشجار التي كانت تحتمي بها، لذلك سعى جاهدًا دون كلل أو ملل لزرع الأشجار طوال الأربعين سنة. والنتيجة 550 هكتار من المساحات الخضراء أي ما يفوق سنترال بارك.

550 هكتار من الشجر
550 هكتار من الشجر

تم إخراج فيلم وثائقي مخصوص لهذا الرجل العظيم :

ولعلّ أستاذ الكونغفو الشهير بروس لي له قولة بليغة في الأمر : “إذا قضيت وقتًا كبيرًا تفكّر في شيئ ما لتنجزه.. فلن تنجزه أبدًا“. فابدأ بالانجاز ولا تتعلّل فتقعد دون إنجاز.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock